تجديد صلاحية وتعبئة طفايات الحريق

تجديد صلاحية طفاية الحريق

تعتبر طفايات الحريق من الأدوات الضرورية اللازمة للحفاظ على السلامة في المباني والمرافق المختلفة، لما تلعبه من دورًا هامًا في احتواء أوالسيطرة على الحرائق، وبالتالي حماية الأرواح والممتلكات وتقليل الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الحرائق. وعلى مر الزمن ومع التعرض المستمر للظروف المؤثرة مثل التغيرات المناخية والبيئية، يصبح من الضروري النظر في تجديد صلاحية طفاية الحريق بانتظام كجزء أساسي من استراتيجية السلامة والصيانة، فعندما يتعلق الأمر بالأجهزة التي يعتمد عليها للحفاظ على السلامة، يجب أن تكون في حالة أفضل أداء وجاهزية لتجنب المخاطر المتزايدة والناجمة عن الحريق.

في هذا المقال سوف نتحدث عن اختبار صلاحية طفاية الحريق وكيفية التأكد من سلامتها، بالإضافة إلى الموعد السليم لتجديد صلاحية طفاية الحريق.

ما هي مدة صلاحية طفاية الحريق؟

مدة صلاحية طفاية الحريق تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الطفاية وشركة الصنع والظروف التخزينية والبيئة التي تعمل فيها، على العموم، ويمكن معرفة تاريخ صلاحية طفاية الحريق من التاريخ المدوّن على سطح الإسطوانة وهي الفترة الزمنية التي تحدد تاريخ استبدال الطفاية أو تجديدها والتي تتراوح ما بين 2 – 5 سنوات، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه يجب إجراء فحص دوري وصيانة منتظمة للطفايات للتحقق من أنها لا تعاني من تلف أو تآكل يؤثر على أدائها كما يُفضل التشاور مع فني صيانة مختص أو مراجعة تعليمات الشركة المصنعة.

متى يجب تجديد صلاحية طفاية الحريق؟

تجديد صلاحية طفاية الحريق يتم وفقًا لمعايير وتوجيهات وعوامل هامة يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بتجديدها، ألا وهي:

فترة الصلاحية:

معرفة مدة صلاحية طفاية الحريق يساعد في تحديد توقيت تجديدها، وذلك بناءً على توصيات المصنع والمعايير الصناعية المعمول بها.

التوجيهات المحلية:

تقوم السلطات المحلية أو الجهات التنظيمية بتحديد موعد إجراء الفحوصات وتجديد الطفايات وفقًا للقوانين والتشريعات المحلية.

ظروف التخزين:

يجب أخذ في الاعتبار كيفية الظروف التي تخزن فيها الطفاية، بعض الظروف مثل البيئات القاسية أو الاستخدام المتكرر يمكن أن تؤثر على صلاحية الطفاية وتستدعي تجديدها بكثرة.

التفتيش الدوري:

ينبغي إجراء تفتيش دوري لطفاية الحريق للتأكد من حالتها وفعاليتها، إذا تم اكتشاف أي تلف أو علامات على عدم الفعالية، يجب استبدال الطفاية دون تأخير.

قلة الاستخدام:

إذا كانت الطفاية لم تستخدم لفترة طويلة وتفقد شحنتها وضغطها ببطء، قد تكون الفوهة متسربة أو تتشقق القشرة وكلتا الحالتين سبباً كافياً لصيانة وتعبئة طفايات الحريق.

تلف أجزاء الطفاية:

إذا تلفت أحد أجزاء الطفاية مثل كسر المقبض أو فقدانه أو أن الطفاية لا بشكل صحيح عندما تحتاجها لمكافحة حريق، لذا يجب تجديد صلاحية طفاية الحريق في أسرع وقت ممكن.

تكلفة اقتصادية:

في بعض الأحيان، يكون تجديد صلاحية طفاية الحريق أقل تكلفة من شراء طفاية جديدة، وهو أمر مرجح بشكل خاص باستخدام الطفايات غالية السعر، لذلك انظر في خيارات التسعير قبل التجديد.

ما هي الفحوصات والاختبارات اللازمة لتجديد صلاحية وتعبئة طفايات الحريق؟

الفحص البصري:

يتم فحص صلاحية طفاية الحريق البودرة أو co2 أو غيرها من الأنواع الشائعة بصريًا للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تلف أو عيوب، يجب فحص الأجزاء الخارجية للطفاية مثل العبوة والصمامات والأنابيب والأجزاء الميكانيكية الأخرى للتحقق من أي أضرار ظاهرة.

اختبار الضغط الداخلي:

يتم قياس الضغط الداخلي لطفاية الحريق للتأكد من أنه يتوافق مع المعايير المحددة بواسطة فني مؤهل، يتم استخدام مقياس الضغط المناسب وفحص القراءات المقاسة مقارنةً بالحدود المسموح بها للتحقق من تسرب أو تلف في الأنابيب والصمامات.

الاختبار الوظيفي:

يتضمن الاختبار الوظيفي تجريب الطفاية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. يتم ذلك عن طريق تشغيل الطفاية واختبار تصريف المواد المطفأة للتحقق من أنها تخرج بشكل صحيح وبالنسبة المناسبة.

اختبار التفريغ والشحن :

يتم تفريغ طفاية الحريق بشكل كامل للتأكد من عملية التفريغ الصحيحة، وقد تحتاج إلى إعادة تعبئة الوسائط الداخلية في محل تعبئة طفايات الحريق عند استخدامها.

تبديل الأجزاء القابلة للتلف:

في بعض الأحيان تحتاج بعض الأجزاء مثل الخراطيم والصمامات إلى استبدال بشكل دوري أو إذا تم تحديد أي تلف بواسطة فنيين مؤهلين يتبعون الإجراءات المناسبة والمعايير الصناعية.

في الختام، تجديد صلاحية طفاية الحريق أمر بالغ الأهمية للحفاظ على السلامة والوقاية من حوادث الحرائق، يتم تنفيذه وفقًا للمعايير والتوجيهات المحددة من قبل الشركة المصنعة والجهات المعنية بالسلامة وبواسطة فريق صيانة مؤهل ومختص لضمان الجودة والسلامة وضمان أن الطفاية ستكون جاهزة للعمل عند الحاجة.

لمزيد من المعلومات حول توريد طفايات الحريق وخدمات صيانتها، يمكنك زيارة صفحة التوريد على موقع ريد: توريد طفايات الحريق

لمعلومات أكثر حول طرق تجديد صلاحية وتعبئة طفايات الحريق يمكنك التواصل مع مكتب ريد لاستشارات هندسة الوقاية من الحريق.

ريد لاستشارات هندسة الوقاية من الحرائق شركة معتمدة بالدفاع المدني والعديد من الجهات الحكومية.

تعمل على إيجاد حلول هندسية متكاملة وفعالة ومبتكرة، وتأسيس شراكات استراتيجية للحماية والوقاية من الحرائق.

إشترك الآن

اعتماد مخططات الدفاع المدني، تصميم مخططات السلامة، إصدار تراخيص السلامة، تقرير سلامة معتمد، مكتب استشارات هندسي، تصميم واعتماد مخطط سلامة، اصدار تقرير فني 

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ