حساسات حريق لمكافحة الحرائق

حساسات حريق

حساسات حريق لمكافحة الحرائق

ريد المكان الأمثل لتوريد حساسات الحريق

شركة ريد تعمل على توريد حساسات حريق لمكافحة الحرائق من كافة الأنواع الحاصلة على شهادات اختبار المختبرات الدولية والمصرح بها لدى الدفاع المدني والمتوافقة مع متطلبات السلامة العامة في المباني والمنشآت، وذلك لتلبية احتياجات العملاء وتقليل خسائر الحرائق قدر الإمكان.

حساسات الحريق لمكافحة الحرائق

أحد ادوات سلامة الأماكن العامة والخاصة التي تمتاز بفعاليتها العالية في إطلاق الإنذار، لأنها تتأثر بتصاعد الدخان وارتفاع درجة الحرارة وتنذر المتواجدين في المكان لتقليل المخاطر المحتملة، متوفر لدى ريد أشكال متنوعة ومختلفة… تعرف عليها الآن

حساس الحريق الأيوني

أحد أنواع حساس الحرائق الذي يعمل على إصدار أيونات من داخل الحساس والتي تعمل على اعتراض الدخان الصادر من الحرائق، وترسل إشارة للوحة الأم لإطلاق إنذار يوحي بوجود حريق، يمتاز باستجابته العالية للأدخنة الكربونية ولا يستجيب للأدخنة الكيماوية.

حساس حريق ضوئي

حساس الحريق الضوئي يكشف الحرائق بطيئة الاشتعال، آلية عملها هي تشتيت الدخان الذي يصل إلى الخلية الضوئية داخل الحساسات مما يساعدها على إرسال إشارات تساعد على إصدار إنذار يحذر من الحريق، يمتاز بسعره المنخفض، لكنه غير حساس لكل الأدخنة، ويتم استخدامه بكثرة في أماكن استخدام الزيوت والشحوم .

حساس الحريق الخطي

يستخدم هذا النوع من حساسات حريق في الأماكن المرتفعة مثل المولات، بحيث يعمل الدخان الناتج عن الحريق بمنع الاتصال بين جهاز الإرسال والاستقبال في الحساس لتسهيل الإحساس بالحريق.

حساس الدخان

من أنواع كاشفات الحريق الأكثر شيوعًا يتشابه في عمله مع حساس الحريق الخطي، عند حدوث الحريق يتصاعد الدخان ويقطع الشعاع الخطي الموجود داخل الحساس، مما يؤدي لإطلاق إنذار الحريق، تستخدم في الأماكن التي لا تتواجد فيها الدخان في الحالة الطبيعية.

حساس الحرارة

يعتبر من أحد أنواع حساسات حريق تعتمد على الأشعة الحمراء، تعمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن الحريق، ويتم استخدامه وتركيبه في الأماكن العامة، يأتي بنوعين وهما حساس لارتفاع درجة الحرارة وحساس لدرجة الحرارة الثابتة

حساس مزدوج للحرارة والدخان

يتميز هذا النوع من حساس الحرائق بسعره الغالي وفعاليته العالية في الكشف عن الحرائق سواء بالكشف عن الدخان أو ارتفاع درجات الحرارة ويستخدم في الأماكن التي بها دخان أو بخار كثيف.

كاشف الغاز

من أنواع كاشفات الحريق التي تستشعر وجود تسرب الغاز في الجو، حيث أنه يكتشف نقص الأكسجين في المكان الذي يحتمل وجود تسرب الغاز فيها، سواء كان هذا الغاز سام أو قابل للاشتعال، ويتم استخدام هذا النوع من الحساسات في محطات الوقود ومستودعات أنابيب الغازات.

كاشف الهواء

حساس الحرائق هذا يستخدم في مواسير الهواء للكشف عن الحرائق داخل مجاري الهواء مثل أنظمة التكييف، ويستخدم في المستشفيات بغرف العلاج بالإشعاع لأن الحساسات العادية تتأثر بالإشعاع إذا تم التعرض لها مباشرة.

مواصفات كاشفات الحريق:

  1. يمكن إيصالها بواسطة سلكين بجهد كهربائي مستمر من 8-26 فولت.
  2. تعمل بكفاءة في درجات الحرارة العالية والتي تصل إلى 80 متر.
  3. تعمل بكفاءة في الأجواء الرطبة والتي تصل إلى 95%.
  4. لها القدرة على استشعار الغازات غير المرئية.
  5. أن يكون الكاشف مقاوم للرطوبة والتراب والتلف.
  6. قابل للاستبدال بحساسات حريق من النوع الحراري.
  7. ألا تزيد قوة مصدر الإشعاع عن 10 ميكرو.

أجزاء كاشفات الحريق:

  1. المستشعر: وهو الجزء الحساس للحرارة أو الدخان أو الإشعاع الضوئي، ويتم تثبيته في مكان يراقب من خلاله حدوث الحريق.
  2. دائرة التحكم: وهي دائرة إلكترونية تستقبل إشارات المستشعر وتقوم بتحليلها وإصدار إنذار في حالة اكتشاف حدوث حريق.
  3. جهاز التنبيه: وهو جهاز يصدر صوتًا عالٍ أو يضيء لإنذار المستخدم بحدوث حريق.
  4. مصدر الطاقة: وهو جزء يزود حساسات الحريق بالطاقة اللازمة للعمل، سواء كان ذلك عن طريق بطارية أو كابل كهربائي.
  5. غلاف الحساس: وهو غلاف يغطي المستشعر ويحميه من التلف أو العوامل الخارجية المؤثرة عليه.

خطوات تركيب حساسات حريق:

  1. تحديد الموقع المناسب لتركيب حساس الحريق التي يمكن أن تشتعل فيها النيران بسهولة.
  2. تثبيت قواعد التثبيت على الأسقف أو الجدران باستخدام مسامير ومثاقب.
  3. توصيل أسلاك حساسات الحريق بالأجهزة المركزية للإنذار بالحريق.
  4. تثبيت حساسات حريق مناسبة على قواعد التثبيت باستخدام مشابك خاصة.
  5. اختبار نظام إنذار الحرائق بشكل دوري للتأكد من عمله بشكل صحيح.

المسافة التي تغطيها كاشفات الحريق

تختلف المسافة التي تغطيها حساسات حريق باختلاف نوع الحساس وتصميمه وحجم المكان الموجودة فيه. ومعظم حساسات حريق تغطي مسافة تتراوح بين 6 إلى 12 مترًا في جميع الاتجاهات. ومن المهم أن يتم تثبيت حساسات الحريق بشكل صحيح وفقًا للمواصفات المصنعية لضمان تغطية كاملة للمنطقة المستهدفة والكشف عن أية علامات على الحرائق في أسرع وقت ممكن.

الفرق بين حساسات الحرارة وحساسات الدخان:

  • حساسات الحرارة:
تعمل عندما تزيد درجة الحرارة عن مستوى معين، وتستخدم للكشف عن حرائق أو ارتفاع درجة الحرارة في المباني أو المصانع وغيرها من الأماكن. وإذا زادت درجة الحرارة فإنها تقوم بإطلاق إشارة إنذار على الفور.
  • حساسات الدخان
تعمل عندما يكون هناك دخان في المكان، وتستخدم للكشف عن حرائق واشتعالات في في المباني والأماكن العامة مثل المطارات والفنادق والمستشفيات. وهي تعتمد على كشف جزيئات الدخان في الهواء، وإذا كان هناك دخان كثيف فإنها تقوم بإطلاق إشارة إنذار توحي بوجود خطر.

لماذا تطلب حساسات حريق من ريد؟

  1. جودة المنتجات

نعمل على توريد وتركيب حساسات الحريق عالية الجودة وتثبيتها في الأسقف لتنذر المتواجدين في المكان لتقليل المخاطر المحتملة.

  1. التكلفة المنخفضة

نعمل على توفير حساسات الحريق لمكافحة الحرائق وتركيبها بدقة عالية واتقان بأقل التكاليف والأسعار مقارنة بجودتها لتتلاءم مع كافة العملاء.

  1. الدعم الفني

أولويتنا هي رضا عملائنا، نعمل على الرد على جميع استفساراتكم وأسئلتكم على مدار الساعة وبأسرع وقت ممكن، لخدمتكم وتلبية متطلباتكم.

  1. تصاميم مناسبة

نقدم لكم حساسات الحريق بتصاميم مناسبة ومتعددة تتناسب مع تصاميم وديكورات كافة المباني بما يتلاءم مع حاجة العميل.

  1. مواصفات عالمية

جميع منتجاتنا متطابقة مع المواصفات والمعايير الدولية ومتطلبات الدفاع المدني السعودي، تمتاز بكثافتها وسماكتها وعزلها الجيد للحرائق.

منتجات ذات صلة

طفايات حريق

أجود أنواع طفايات حريق مملوءة بمواد عضوية ومكونات كيميائية، ينتج عنها رغوة تستخدم لإخماد النيران الناتجة عن احتراق المواد السائلة مثل الزيوت والبترول والكحول.

رشاشات حريق

مستشعرات إطفاء الحرائق التلقائية، تعمل على مكافحة الحرائق عند ارتفاع درجة الحرارة نتيجة الحريق أو الدخان في المباني السكنية والتجارية

صندوق اطفاء حريق

الوسيلة الأولى لمواجهة الحرائق في جميع الأماكن والمباني هي وجود صندوق اطفاء الحريق فيها، شركة ريد نعمل على توريد وتركيب جميع أنواع صناديق اطفاء الحريق

ريد لاستشارات هندسة الوقاية من الحرائق شركة معتمدة بالدفاع المدني والعديد من الجهات الحكومية.

تعمل على إيجاد حلول هندسية متكاملة وفعالة ومبتكرة، وتأسيس شراكات استراتيجية للحماية والوقاية من الحرائق.

إشترك الآن

اعتماد مخططات الدفاع المدني، تصميم مخططات السلامة، إصدار تراخيص السلامة، تقرير سلامة معتمد، مكتب استشارات هندسي، تصميم واعتماد مخطط سلامة، اصدار تقرير فني