أنواع طفايات الحريق وطرق استخدامها

انواع طفايات الحريق وطرق استخدامها

يعتبر الحفاظ على السلامة والتأكد من وجود أدوات الإنقاذ الضرورية أمرًا هامًا في أي مكان، ومن بين أهم هذه الأدوات تأتي طفايات الحريق، التي تُعد خط الدفاع الأول ضد الحرائق في جميع الأماكن، هذه الأداة البسيطة والفعالة يمكن أن تساعد في منع الحرائق من الانتشار وإنقاذ الأرواح والممتلكات من الخسائر المحتملة.

في هذا المقال، سوف نتحدث حول انواع طفايات الحريق وطرق استخدامها بشكل صحيح للحفاظ على السلامة الشخصية والوقاية من الحرائق المحتملة، كما سنقدم إرشادات حول كيفية استخدامها بفعالية في حالة وقوع حادثة حريق مما سيزيد من مستوى السلامة والوقاية في حياتك اليومية.

ما هي طفايات الحريق؟

تعتبر طفاية الحريق من أهم أدوات إطفاء الحريق، وهي جهاز معدني إسطواني الشكل، مصممة لإخماد الحرائق والسيطرة عليها لمنع انتشارها، تتكون طفاية الحريق عادةً من عبوة محتوية على مادة إطفاء كيمياوية أو الماء أو الغاز، وتستخدم للتصدي للحريق قبل انتشار اللهب في المكان.

ما هي انواع طفايات الحريق وطرق استخدامها؟

هناك عدة أنواع مختلفة من طفايات الحريق، التي تختلف بناءً على الوسائل والمواد التي تستخدم لإطفاء الحريق، وتشمل:

طفاية الحريق بالماء:

تستخدم لإطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة مثل الأخشاب والأوراق، وتعتمد على المياه كوسيلة لإخماد الحريق وتبريد اللهب وإزالة الحرارة من مصدر الحريق، حيث يتم توجيه فوهة الطفاية نحو جذور اللهب أو مصدر الحريق ورش الماء من الأسفل إلى الأعلى حتى يتم إخماد الحريق.

طفاية الحريق بالرغوة:

تحتوي هذه الطفاية على محلول رغوي ينتج عن خلط الماء والهواء وثاني أكسيد الكربون ومخصص لإخماد الحريق، تستخدم على نطاق واسع في الحرائق التي تنتج عن سوائل قابلة للاشتعال مثل البنزين والزيوت.

طفاية الحريق بثاني أكسيد الكربون (CO2):

تستخدم هذه الطفاية الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحرائق بسرعة عن طريق استبدال الأكسجين المحيط بالحريق وتحويله ليصبح على هيئة سائل، تستخدم عادة في الحرائق الناتجة عن الأجهزة الكهربائية أو المعدات الحساسة، حيث يتحول الغاز لشكل سائل، ولا يفضل استخدامه في المساحات الضيقة أو غير مهوّاة بشكل جيد، حيث يمكن أن يؤدي انبعاث الغاز إلى نقص الأكسجين في الهواء.

طفاية الحريق بالبودرة الجافة:

يتم استخدام طفاية الحريق البودرة في إطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة والقابلة للاشتعال، مثل الخشب والورق والبلاستيك، ولا تستخدم في الأماكن التي تحتوي على أجهزة إلكترونية حساسة، حيث يمكن أن يتسبب في تلفها، حيث يتمر رش مسحوق البودرة على الحريق حتى يتم إخماده لاحتوائه على مواد مثبطة للنار.

طفاية الحريق بالبودرة الرطبة

تعتبر أكثر أنواع الطفايات شيوعًا، يتم استخدامها في الحرائق الناتجة عن السوائل القابلة للاشتعال، مثل البنزين والكيروسين، ولا يمكن استخدامها في حرائق الكهرباء، يتم تعبئتها بمواد كيميائية تتفاعل مع بعضها لإطلاق رغوة قادرة على إخماد الحريق بسهولة.

كيفيه استخدام طفايه الحريق؟

تختلف طريقة استخدام طفاية الحريق بناءً على نوع الطفاية ونوع الحريق، إليك الخطوات العامة لاستخدام طفايات الحريق:

  1. تقييم وضع المكان والتحقق من السلامة الشخصية والابتعاد عن أي خطر محتمل واستدعاء مساعدة خارجية للتمكن من مواجهة الحريق بأمان.
  2. قبل استخدام طفاية الحريق، قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية في المنطقة المحيطة بمصدر الحريق. تحقق من طرق استخدام طفاية الحريق وتأكد من أنها جاهزة للاستخدام وممتلئة بالمادة المناسبة (ماء، CO2، بودرة، رغوة).
  3. قف في وضعية صحيحة وثابتة عند استخدام طفاية الحريق، وعلى مسافة آمنة لا تقل عن مترين من مصدر الحريق ووجه الطفاية نحو مصدر اللهب بشكل صحيح.
  4. حرك فوهة الطفاية بشكل متساوي من الجانب إلى الجانب أثناء الرش حتى تغطي جميع المناطق الملتهبة واستمر حتى تتأكد من إطفاء الحريق بشكل كامل.
  5. بعد إطفاء الحريق، قم بمراقبة المنطقة لبضع دقائق للتأكد من أن الحريق لم يشتعل مرة أخرى ولا تحاول مراجعة الأضرار حتى تتأكد من أن النيران قد انطفأت بشكل كامل.

في النهاية، لقد تحدثنا في هذا المقال عن انواع طفايات الحريق وطرق استخدامها لتحقيق الغرض الأساسي منها، فمعرفة كيفية استخدام طفاية الحريق بشكل صحيح، تصنع منك بطلًا في التصدي للحرائق والحفاظ على الأرواح والممتلكات، تذكر دائمًا أهمية السلامة والاستعداد، وتجنب الاستهتار فيما يتعلق بالحرائق، ولا تنسى أهمية قراءة تعليمات وارشادات استخدام طفاية الحريق المدونة على العبوات، لتتمكن من التصرف بفعالية وكفاءة في حالة الطوارئ والمساهمة في السلامة العامة.

مكتب ريد للاستشارات الهندسية يقدم لكم أنواع مختلفة من طفايات الحريق كما يقدم لك الاستشارة اللازمة للحصول على معلومات أكثر دقة حول خطوات استخدام طفاية الحريق، يمكنك التواصل مع مكتب ريد للاستشارات الهندسية.

ريد لاستشارات هندسة الوقاية من الحرائق شركة معتمدة بالدفاع المدني والعديد من الجهات الحكومية.

تعمل على إيجاد حلول هندسية متكاملة وفعالة ومبتكرة، وتأسيس شراكات استراتيجية للحماية والوقاية من الحرائق.

إشترك الآن

اعتماد مخططات الدفاع المدني، تصميم مخططات السلامة، إصدار تراخيص السلامة، تقرير سلامة معتمد، مكتب استشارات هندسي، تصميم واعتماد مخطط سلامة، اصدار تقرير فني